نتائج البحث

MBRLSearchResults

mbrl.module.common.modules.added.book.to.shelf
تم إضافة الكتاب إلى الرف الخاص بك!
عرض الكتب الموجودة على الرف الخاص بك .
وجه الفتاة! هناك خطأ ما.
وجه الفتاة! هناك خطأ ما.
أثناء محاولة إضافة العنوان إلى الرف ، حدث خطأ ما :( يرجى إعادة المحاولة لاحقًا!
هل أنت متأكد أنك تريد إزالة الكتاب من الرف؟
{{itemTitle}}
{{itemTitle}}
وجه الفتاة! هناك خطأ ما.
وجه الفتاة! هناك خطأ ما.
أثناء محاولة إزالة العنوان من الرف ، حدث خطأ ما :( يرجى إعادة المحاولة لاحقًا!
    منجز
    مرشحات
    إعادة تعيين
  • الضبط
      الضبط
      امسح الكل
      الضبط
  • مُحَكَّمة
      مُحَكَّمة
      امسح الكل
      مُحَكَّمة
  • مستوى القراءة
      مستوى القراءة
      امسح الكل
      مستوى القراءة
  • نوع المحتوى
      نوع المحتوى
      امسح الكل
      نوع المحتوى
  • السنة
      السنة
      امسح الكل
      من:
      -
      إلى:
  • المزيد من المرشحات
      المزيد من المرشحات
      امسح الكل
      المزيد من المرشحات
      نوع العنصر
    • لديه النص الكامل
    • الموضوع
    • بلد النشر
    • الناشر
    • المصدر
    • الجمهور المستهدف
    • المُهدي
    • اللغة
    • مكان النشر
    • المؤلفين
    • الموقع
3,172 نتائج ل "الإدارة الإسلامية"
صنف حسب:
النظرية الإسلامية العلمية في الإدارة (Theory 1) : (نظرية الإدارة بالقيم MBV)
لقد انطلقنا في فكرة بنائنا لهذا المؤلف من جميع هذه المعطيات ولم يكن همنا في كل ما تم تقديمه من معالجات وتحليلات أن ننقص من قيمة أي إنجازات علمية، أو مساهمات فكرية، أو تجارب عملية، عرفها الناس عبر عملية التحول الحضاري المستمرة لهم وإنما التأكيد على أهمية وحتمية الانتقال من دائرة الاختلاف إلى دائرة الاتفاق حول الحقائق الكلية التي ينبغي أن تحكم علاقات الناس ونظمهم الإنسانية وصولا إلى حالة العالمية التي هي وحدها القادرة على تمكين الناس من بلوغ غاياتهم العليا. يمثل هذا الكتاب أهم مساهمة علمية في مجال علم الإدارة بخاصة وفي مجال العلوم الإنسانية بعامة وتتمثل هذه المساهمة في : أولا : التأكيد على عملية الظواهر الإنسانية بما فيها الظاهرة الإدارية والتوصل إلى نتيجة غاية في الأهمية مفادها ؛ إن العلوم الإنسانية هي علوم القيم وإن علم الإدارة هو علم القيم وهذا ما يثبت بطلان كل ما قدمه المفكرون السابقون على اختلاف أيديولوجياتهم، حيث اعتبروا أن اختلاط الظواهر الإنسانية بالقيم هو السبب في نفي علميتها واعتبار القيم تحريفا للوعي. ثانيا : تفنيد النظريات والمساهمات الفكرية التي شهدها حقل الإدارة وتأكيد عجزها عن فهم طبيعة الظاهرة الإدارية وعن تحديد وحدة بنائها الأساسية، مما أدى إلى عجزها عن بناء النظرية العلمية في الإدارة وعن بناء النموذج الإداري العالمي. ثالثا : إبراز إخفاقات المفكرين والباحثين في الكشف عن المنهج العلمي الذي ينبغي بحث الظواهر الإنسانية بالاستناد إليه والتأكيد على أن المنهج العقيدي (الإسلامي) هو المنهج الكلي الوحيد الذي يقدم منهجيات فرعية محددة وواضحة للتعامل. مع كل دوائر المعرفة وموضوعاتها تعاملا علميا دقيقا، رابعا : مناقشة النماذج الإدارية الرئيسة وإبراز إخفاقاتها في أن تكون نماذج علمية قابلة للتعميم وإبراز النموذج العقيدي (الإسلامي) باعتباره النموذج العلمي العالمي (نموذج التفوق)، أو نموذج الإدارة بالقيم (Values By Management. خامسا : تقديم بناء كلي متكامل لنظرية الإدارة العلمية واعتبار ذلك مدخلا أساسيا ووحيدا لبناء النظريات العلمية في مجال الظواهر الإنسانية بلا استثناء.
الحوكمة من منظور الإدارة في الإسلام
هدف البحث إلى التأصيل الإسلامي لمفهوم الحوكمة وبيان الأصول التي ينبني عليها وفق هذا المنظور ويكشف عن مدى استيعاب المنهج الإسلامي لمبادئ الحوكمة) الرقابة - المساءلة - الشفافية( التي اعتمدها الغرب لمفهوم الحوكمة، وتم استخدام المنهج الوصفي الوثائقي، وكانت عينة الدراسة مجموعة الكتب التي تناولت موضوع الحوكمة في العصر الحديث والفكر الإداري الإسلامي في صدر الإسلام ، وخلص البحث إلى أن الحوكمة الرشيدة التي مارسها الرسول صلى الله عليه والخلفاء الراشدين تم استقاؤها من منبعها الأول وهي الشريعة الإسلامية متمثلة بالكتاب والسنة فهي أصل من الشريعة وليست حاله طارئة دعت الحاجة إليها بسبب الأزمات المالية والاقتصادية كما في الحوكمة المعاصرة، وأن العصر النبوي والراشدي استطاع تحقيق مظاهر الحوكمة المعاصرة كمساءلة الحاكم وفرض الشفافية والرقابة والمشاركة وإن لم تكن بنفس المسميات، وأن قيم ومبادئ الإسلام هي ترجمة حقيقه لجميع مظاهر الحوكمة المعاصرة، كما أن الحافز العقدي داخل المسلم هو الذي يحض المسلم على إتقان العمل بطريقه تفوق الإتقان المترتب على أي دافع آخر مثل الأجر أو المنصب.
التخطيط الاجتماعي في الكاشف
التخطيط أساس نجاح أي عمل من الأعمال سواء في حياة الفرد، أو المنظمة، وهو الطريق الذي يرسم بصورة مسبقة ليسلكه الفرد، أو المنظمة عند اتخاذ القرارات، وتنفيذ العمل بشرط أن يكون وفق منهج فكري عقائدي متمثل بالإيمان بالقدر، والتوكل على الله، فالتخطيط من الأمور التي لابد منها في كافة مجالات الحياة، لأنها ترسم المسار الصحيح الذي يوفر الوقت والجهد ... وغيرها من الفوائد ففي الإدارة الإسلامية يتم التخطيط وفق قاعدة (إن الأصل في المعاملات الإسلامية الإباحة)، ومن هنا سنبحث التخطيط الاجتماعي في ضوء تفسير الكاشف، فهل للتخطيط أهداف؟ وهل وضحها القرآن الكريم؟ وهل إن في القرآن الكريم أمثلة للتخطيط؟ وإذا كانت فيه أمثلة لماذا جاء بها؟
دليل المشرف التربوي المعزز لكفايات معلمي التربية الإسلامية
يهدف برنامج تطوير استراتيجيات التربية الإسلامية إلى تعزيز التكامل بين طرح استراتيجيات حديثة وتوظيفها في عمليات تدريس مقرر التربية الإسلامية في الدول الأعضاء في مكتب التربية العربي لدول الخليج وبين أساليب تقويم الطلاب في ضوء تلك النظريات وبين تعزيز مهارات وقيم ونماذج تلك الاستراتيجيات من خلال النشاط اللاصفي المعززلها ويتألف البرنامج من الإصدارات التالية : 1-برنامج تطوير استراتيجيات تدريس التربية الإسلامية-أساليب التقويم. 2-برنامج تطوير استراتيجيات تدريس التربية الإسلامية-دليل النشاط اللاصفي. 3-برنامج تطوير استراتيجيات تدريس التربية الإسلامية-واقع معرفة المعلمين. 4-برنامج تطوير استراتيجيات تدريس التربية الإسلامية-حقيبة تدريب المعلمين. 5-برنامج تطوير استراتيجيات تدريس التربية الإسلامية-حقيبة تدريب المشرفين التربويين. 6-برنامج تطوير استراتيجيات تدريس التربية الإسلامية-دليل استراتيجيات التدريس. نواتج البرنامج : الإطار المفهومي المرجعي لبيرنامج التطوير المهني. تحليل مصادر بناء الكفايات المهنية. الكفايات المهنية لمعلمي التربية الإسلامية. الكفايات المهنية لمشرفي التربية الإسلامية. حقيبة تدريبية لمعلمي التربية الإسلامية. دليل المشرف التربوي المعزز لكفايات معلمي التربية الإسلامية.
إدراك العاملين لقيم الإدارة الإسلامية في متاجر سي تاون - عمان
هدفت هذه الدراسة إلى بيان مدى إدراك العاملين لقيم الإدارة الإسلامية في متاجر سي تاون في العاصمة الأردنية عمان، حيث تناول البحث في جانب القيم الإسلامية كل من مبدأ الشورى والمسؤولية والعدل، في حين تناول في جانب المتغير المستقل الوظائف الإدارية بأبعادها الفرعية المتمثلة في القيادة والتسويق في متاجر سي تاون الأردنية في مدينة عمان، في حين تكونت عينة الدراسة من 247 مستجيب تم اختيارهم بأسلوب العينة العشوائية ومن جميع الوحدات والأقسام الإدارية، واعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي، بحيث تم توزيع استبانة خاصة تم تطويرها لغرض جمع البيانات وتحليليها إحصائيا. وقد خلصت الدراسة إلى العديد من النتائج كان أبرزها وجود أثر ذو دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α≤0.05) لقيم الإدارة في الإسلام بأبعادها المتمثلة في (الشورى، المسؤولية، العدالة) على الوظائف الإدارية بأبعادها المتمثلة (القيادة، التسويق) في الشركة المبحوثة، مما يعني أن لقيم الإدارة الإسلامية أثر إيجابي في الوظائف الإدارية لدى العينة المبحوثة، وفي ضوء النتائج قدمت الدراسة العديد من التوصيات لعل من أبرزها أهمية استمرار الشركة المبحوثة في تعزيز قيم الإدارة الإسلامية لدى العاملين فيها، وتطبيقها لتحقيقها ميزة تنافسية، حيث أن التطبيق الجيد لهذه القيم يساهم في تحسين بيئة العمل الداخلية لها. كما أوصت الدراسة الشركات العاملة في قطاع التجزئة إلى دراسة وفهم أساليب اكتساب القيم الإسلامية وتنشئتها لدى أفرادها، مما قد يسهم في نمو أعمالها وانتاجيتها وازدهاراها وتهيئة الفرصة لإيجاد الصورة الذهنية الإيجابية لدى العاملين والعملاء.
الإدارة التربوية العربية في التاريخ الإسلامي
يتناول كتاب (الإدارة التربوية العربية في التاريخ الإسلامي) والذي قام بتأليفه داود عبد الملك الحدابي في حوالي (416) صفحة من القطع المتوسط موضوع (الإدارة التعليمية) مستعرضا المحتويات التالية المبحث الأول : الإدارة التربوية العربية الإسلامية-الفصل الأول : الإدارة التربوية في الإسلام، الفصل الثاني : الفكر التربوي لدى بعض أعلام التربية الإسلامية، الفصل الثالث : مراكز ومؤسسات التربية والتعليم في الإسلام، المبحث الثاني : العلاقات العامة العربية الإسلامية، الفصل الأول : العلاقات العامة في الدول الحديثة، الفصل الثاني : العلاقات العامة في صدر الإسلام، الفصل الثالث : العلاقات العامة في العهود الإسلامية المتعاقبة، الفصل الرابع : العلاقات العامة في الدول الإسلامية العربية المعاصرة.